صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مسؤول: الاحتلال اعتقل 130 فلسطينية خلال العام الجاري

أحمد نزيه

السبت، 28 أغسطس 2021 - 04:35 م

قال عبد الناصر فروانة، مدير وحدة الدراسات والتوثيق بهيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، إن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل نحو 130 من النساء الفلسطينيات منذ مطلع العام الجاري، غالبيتهن من القدس، شميرًا إلى أن هذا العدد يشكل زيادة عما سُجل طوال العام الماضي، والذي سُجل خلاله 128 حالة اعتقال.

وأضاف فراونة أنه "في ظل تصاعد البطش الإسرائيلي وارتفاع الاعتقالات في صفوف النساء، فإن العدد مرشح للازدياد خلال الشهور المقبلة من العام الجاري".

وتابع قائلًا: "إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي لم تُستثنَ النساء يومًا من بطشها واعتقالاتها التعسفية، كما وأن الأشكال والأساليب المتبعة عند اعتقال المرأة الفلسطينية، لا تختلف عنها عند اعتقال الرجال، في محاولة لردعها وتحجيم دورها وتهميش فعلها وتحييدها، أو بهدف انتزاع معلومات تتعلق بالآخرين، وأحيانًا كان يتم اعتقالها للضغط على أفراد أسرتها لدفعهم إلى الاعتراف، أو لإجبار المطلوبين منهم على تسليم أنفسهم".

وذكر فراونة أن الأرقام الموثقة لديهم تشير إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ عام 1967 أكثر من 17 ألف فلسطينية، بينهن فتيات قاصرات، وطالبات وأمهات، ومريضات وجريحات وحوامل، دون مراعاة خصوصيتهن واحتياجاتهن الخاصة.

وأردف قائلًا: "الجريمة الإسرائيلية لا تقتصر على ذلك، وإنما تمتد إلى ما بعد الاعتقال، حيث التحقيق القاسي، والتعذيب بأشكاله المتعددة، الجسدي والنفسي، وهناك الكثير من الشهادات المؤلمة، إضافة إلى ظروف الاحتجاز القاسية وسوء المعاملة والقمع والتنكيل والاعتداء اللفظي والجسدي وتردي الخدمات الطبية المقدمة لهن دون مراعاة لجنسها وخصوصيتها، ودون توفير الحد الأدنى من احتياجاتها".

ونوه فروانة إلى أن سلطات الاحتلال ما زالت تحتجز في سجونها 40 أسيرة فلسطينية، بينهن 11 أمًا، ولعل أبرزهن الآن الأسيرة الحامل أنهار الديك، والتي هي على وشك أن تضع مولودها في السجن، حيث اعتقلت في الثامن من مارس الماضي وهي حامل، واقترب موعد ولادتها.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة